تأسيس الإتحاد العربي للملاكمة

رياضة الملاكمة العربية التي ظهرت في أوائل 1970 لديها تاريخ طويل.
حيث تأسس أول اتحاد عربي للملاكمة في عام 1972 قبل أن يعلن في عام 1980 في فرنسا بعد إقامة العديد من الدورات التدريبية للاعبين والحكام والملاكمة العربية للفنون القتالية الحديثة التي اعتمدت في بدايتها على الأداء الدفاعي والهجوم، الأمر الذي يتطلب دمج جميع أعضاء الجسم المشترك في تحقيق الفوز للمالكي الأكثر مهارة.

أهداف اتحاد الملاكمة العربية
وتتلخص أهداف إنشاء الاتحاد العربي للملاكمة في عدة محاور. الأول هو نشر اللعبة، حيث تهدف إلى نشر وتفعيل الدول العربية الملاكمة. المحور الثاني هو تنشيط اللعبة، والتي تهدف إلى إعداد الكوادر الفنية والإدارية في جميع مجالات اللعبة، سواء المدربين، الحكام أو الإداريين من خلال دورات تدريبية لوزن مواهبهم.
التنمية الفنية هي الثالثة من هذه المحاور، وهي رفع المستوى الفني للملاكيين العرب وأبطال الصناعة الذين يمثلون العرب في جميع المحافل القارية والدولية. تعزيز العلاقات بين الجمعيات الأعضاء وتقديم المشورة وحل الخلافات التي قد تنشأ بينها وتعزيز العلاقات مع الاتحاد الدولي والرابطات القارية والإقليمية.
ويتمثل أحد أهداف الاتحاد في تنسيق المواقف والتنسيق بين الجمعيات الأعضاء وتعزيز مواقفها في الاجتماعات العربية والقارية والدولية. والهدف من دعم الاتحادات هو دعم الجمعيات الأعضاء عند المشاركة في الأحداث الدولية والقارية. ويهدف الاتحاد إلى تشجيع البحث العلمي وكتابة وإثراء المكتبة العربية مع الكتب والترجمات المتعلقة باللعبة، ودعم المؤلفين والمترجمين العرب.

رؤساء اتحاد الملاكمة العربية
الدكتور إسماعيل حامد عثمان، تولى الدكتور إسماعيل حامد رئاسة اتحاد الملاكمة العربية في الفترة من 1992 إلى 2010. وكان واحدا من أبرز رؤساء الاتحاد منذ إنشائه. بدأ حامد حياته المهنية مع الملاكمة مدربا دوليا ووطنيا من 1965 إلى 2009. وكان عضوا في مجلس إدارة اتحاد الملاكمة المصرية من خلال فترة ولايته أمينا عاما للاتحاد. فاز برئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم لمدة 20 عاما. كما حصل على مقعد في مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية. بعد سنوات.
تم تعيين الدكتور إسماعيل حامد لرئاسة الجهاز الرياضي في جمهورية مصر العربية بين عامي 1992 و 2002، برتبة نائب وزير أول لمدة عامين، وهو أقصى ولاية للاستراتيجية الرياضية المصرية.
أصبح الدكتور إسماعيل حامد عضوا في الاتحاد الدولي للملاكمة بين عامي 1986 و 2010، تولى خلالها أمانة لجنة الحكام قبل انتخابه رئيسا بين عامي 2000 و 2004. وأتاح ذلك الفرصة للحكام العرب والإداريين لحضور محاضرات في معظم بلدان العالم. أعلى مستوى من الألعاب الرياضية، سواء البطولات العربية أو القارية، البطولات العالمية ودورة الالعاب الاولمبية ال 23.
العميد يوسف علي الكاظم، الرئيس الحالي للاتحاد، هو مواطن قطري. عاد العميد القطري إلى الاتحاد العربي للملاكمة لمدة ثماني سنوات وهو عضو مهم في لجنة الملاكمة شبه المهنية.

Leave a Reply