تاريخ الاتحاد المصري للملاكمة

وجدت الملاكمة في مصر في أواخر أيام الاحتلال الإنجليزي، باعتبار أن الإنجليز يهتمون في بلادهم اهتماما كبيرا بالملاكمة وممارستها، حيث كان يمارسها الجنود الإنجليز في معسكراتهم، ومن هذه المعسكرات إنتقلت إلى الأندية الخاصة بالجاليات الأجنبية منها ( إسبورتنج – الجزيرة ) وهذا ما أتاح الفرصة للشباب المصري لمشاهدة الملاكمة ومن ثم محاولة تعلمها وممارستها تقليدا لنشاط الإنجليز فيها. وقد ظهرت الملاكمة في الإسكندرية عام 1910 في أندية البالسترا والأولمبي ثم ظهرت في القاهرة عام 1916 م في نادي بوكاليني ( نادي مختار حسين )، والنادي المختلط ( الزمالك ) ثم في نادي أنصار القوة الشعبية، ثم في الترسانة والسكة الحديد وغيرها من الأندية المصرية. ونتيجة لهذا النشاط الإيجابي تكون أول اتحاد مصري للملاكمة في مصر عام 1923 ، و كان يرأسه جعفر والي باشا وأقيمت أول حفلة رسمية للملاكمة بإشراف الاتحاد المصري في 21 يوليو عام 1923 وقد شارك فيها الملاكمون من مختلف الأندية. ثم انتشرت الملاكمة وزادت بطولاتها، وانتشرت في القطاعات العسكرية والجامعات والمدارس والشركات والهيئات المختلفة. وقد بدأ نشاط الإتحاد المصري للملاكمة علي المستوي المحلي عام 1923 وعلي المستوي الدولي عام 1924.

يرعي الإتحاد المصري للملاكمة فئة كبيرة من الشباب الممارس لرياضة الملاكمة ويتضح ذلك في عدد المناطق التابعة للإتحاد والمنتشرة في جميع محافظات الجمهورية والتي تزداد يوما بعد يوم وذلك بهدف انتشار لعبة الملاكمة لدي الشباب المصري للوصول إلى العالمية من خلال البطولات التي ينظمها الإتحاد المصري للملاكمة، و أنضم الإتحاد المصري لعضوية الاتحاد الدولي عام 1924 وأيضا لعضوية اللجنة الأولمبية المصرية عام 1924..

الجهاز الإداري للإتحاد المصري للملاكمة

السيد الأستاذ حسنين محمد مرسي المدير التنفيذي، يليه الدكتور وائل طلعت نبيه مدير العلاقات الدولية، يأتي بعده السيد عصام عيد حسن مديرالحاسب الألي ومسئول الموقع، ويأتي خالد علي سيد مديراً أعمال الحاسب الألي، زكمراجع حسابات يشغل المنصب السيد شريف عبدلله عثمان، وكمحاسب السيد هاني صدقي، ويعمل السيد رأفت عبدالعزيز النعماني كإداري، وللخدمات المعاونة يرأسها السيد جمال برعي إدريس ومعه السيد إبراهيم سلامة جمعة.

لجان الإتحاد المصري للملاكمة

لجنة الأحتراف

 لجنة الأمن والنظام

لجنة الحكام

 اللجنة المالية

 لجنة تنمية الموارد

 لجنة الأشراف علي الملاكمة النسائية

 اللجنة العلمية لجنة الأنضباط لجنة تحليل المنشطات

اللجنة الطبية

 لجنة الكمبيوتر

 لجنة المدربين

 لجنة الأعلام

 لجنة العلاقات العامة

 لجنة شئون المناطق

 لجنة المسابقات

 لجنه الحافز الرياضي

 اللجنة الفنية

انتصارات الإتحاد المصري للملاكمة

حصدت مصر ميداليات ذهبية، حيث حقق مصطفى فهمى ذهبية وزن 52 كجم وعمر العوضى ذهبية وزن 60 كجم ويوسف صبحى ذهبية وزن 69 كجم و يوسف كرار ذهبية 81 كجم. كما حصدت أيضاً ميداليات فضية عن طريق مروان مدبولى فى وزن 56 كجم ومؤيد الدين الغريب فى وزن 75 كجم وعمر عبد الغنى فى وزن 91 كجم وشهاب أحمد فى وزن +91 كجم. و جاءت مصر فى المركز الأول برصيد 9 ميداليات، عبارة عن 4 ذهب و 4 فضيات و برونزية وحيدة، بينما جاءت الجزائر فى المركز الثانى بواقع 7 ميداليات، عبارة عن ذهبيتان و 3 فضيات و برونزيتان وحلت تونس فى المركز الثالث برصيد 5 ميداليات عبارة عن 2 ذهب و 3 برونز وجاءت المغرب فى المركز الرابع برصيد 9 ميداليات عبارة عن 7 برونز وفضية وذهبية.

تشكيل مجلس إدارة الإتحاد المصري للملاكمة- لدورة 2016-2017

يأتي علي رأسه الأستاذ الدكتور محمد عبدالعزيز غنيم كرئيس للإتحاد، ثم السيد محمد السيد علي توما كنائب للرئيس، يليهم الدكتور شريف فؤاد الجرواني و السيد رفعت عبدالسلام محمد والأستاذ توفيق حسين حسن ثم الأستاذ محمد السعيد يس كأعضاد مجلس إدارة الإتحاد.

Leave a Reply