الاجتماع التأسيسي لتشكيل الإتحاد العربي للملاكمة للهواة

تم عقد الاجتماع للإتحاد العربي للملاكمة للهواة في الرابع من شهر يوليو لعام 1980 بدعوة من الإتحاد العراقي المركزي للملاكمة للهواة في بغداد – العراق. و قد تم بحضور السادة الأفاضل ممثلي الاتحادات الوطنية العربية للملاكمة للهواة وكان منهم السيد غازي عبد الصمد أحمد و الدكتور موسى كاظم جواد وكلاهما من العراق، و السادة علي جرادي والقاضي محمد الخليلي من لبنان، و السيد  محمود أبو ريشة  من سوريا، و السادة  طاهر الخالي  وعبد الرزاق الزواوي  من الجزائر، و السيد  عبد الله الحسن  من السعودية، أيضاً السيد  محمد المحرزي  من  تونس، و السيد وسام مصطفى  من المغرب، و أخيراً السيد محمد حمدان من الأردن.

و تم تشكيل أول  مجلس إدارة للإتحاد العربي للملاكمة للهواة عام 1980 من السادة الأفاضل؛ السيد  غازي عبد الصمد  العراق عن منصبه كرئيس، و الدكتور موسى كاظم جواد من العراق   كأمينا للسر العام، و السادة علي جرادي من لبنان، و محمود أبو ريشة من سوريا، و عبد الله الحسن من السعودية، و محمد  حمدان من الأردن، و وسام مصطفى من المغرب نواباً للرئيس، أمَا عن الأعضاء فهم السادة محمد المحرزي من تونس، و طاهر الخالي من الجزائر، و محمد علي سند من فلسطين.

و سبق أن كلَف المجتمعون السيد القاضي محمد الخليلي من لبنان بإعداد مشروع النظام الداخلي للإتحاد العربي للملاكمة للهواة، و قد وافق المجتمعون على مشروع النظام الداخلي للإتحاد العربي للملاكمة للهواة المقدم من السيد  القاضي محمد الخليلي، و تم تسمية الإتحاد العربي للملاكمة للهواة في حينه و كان مقره في بغداد – العراق.

و كُلف حينها الحكم الدولي السيد طاهر الخالي رئيسا للجنة الحكام العرب من الجزائر، و السيد القاضي محمد الخليلي من لبنان أمين سر لجنة الحكام العرب للملاكمة. و أستمر هذا الإتحاد حتى عام 1988، حتى توقف نشاط الإتحاد العربي حينها لأسباب خارجة عن إرادته و بقي الإتحاد متوقفا حتى عام 1992. مما دعا سوريا إلى توجيه دعوة رسمية لعقد الجمعية العمومية الطارئة الاستثنائية للإتحاد العربي للملاكمة عام 1992، بدعوة من الدكتور محمد كامل شبيب  رئيس الإتحاد السوري للملاكمة آنذاك و ذلك أثناء تنظيم فعاليات الدورة الرياضية العربية السابعة بدمشق، وبحضور رئيس اللجنة الأولمبية السورية آنذاك، و عضو اللجنة الأولمبية الدولية حاليا السيد  سميح مدلل المحترم.

والتي تم من خلالها انتخاب السيد إسماعيل حامد عثمان من مصر رئيسا للإتحاد العربي للملاكمة للهواة وتم نقل المقر من بغداد  إلى القاهرة.

و من ثم تم تشكيل مجلس الإدارة من السادة الأفاضل؛ الدكتورعصام عبد الخالق عن منصبه كأمين سر الإتحاد العربي للملاكمة للهواة، و السادة الدكتور محمد كامل شبيب من سوريا، و اللواء خليفة مبارك الخليفي من قطر، و العميد ماجد العيطان من الأردن كنواب الرئيس، و الأعضاء السادة القاضي محمد بنور من تونس، و الدكتور عبد العزيز المصطفى من السعودية، و السيد صالح النعيمي من الإمارات، و السيد مسيلم العدواني من الكويت، و السيد  بشار عثمان مصطفى من العراق، و القاضي محمد الخليلي من  لبنان، و السيد أوشريف حسين من الجزائر و أخيراً السيد بلحاج حمزة من المغرب.

وقد أسندت رئاسة لجنة الحكام العرب للقاضي محمد الخليلي من لبنان، و أسندت رئاسة اللجنة الفنية  للحكم الدولي الدكتور محمد كامل شبيب من سوريا، و تم تسمية الدكتور عبد الله بن سالم من الجزائر نائب رئيس شرفي للإتحاد العربي للملاكمة، أيضاً تم تسمية السيد محمد علي سند من فلسطين عضوا بالإتحاد العربي بالفترة من 2006 إلى 2010.

و في نهاية الفترة الرسمية للجمعية العمومية للإتحاد العربي للملاكمة عام 2010، و بناء على طلب رسمي من الإتحاد السوري للملاكمة بصفة رئيسه آنذاك الدكتور محمد كامل شبيب و بعد اعتذار مصر عن استضافة الجمعية العمومية للإتحاد العربي للملاكمة وتشكيل مجلس إدارة جديد للإتحاد، تم توزيع الدعوات وفق الأصول المتبعة  لجميع الاتحادات العربية بلا استثناء  لحضور الجمعية العمومية في  دمشق – سوريا.

إلا أن الإتحاد الدولي للملاكمة تدخل بشكل مباشر طالباً التوقف عن الاستمرار بعقد الجمعية العمومية للإتحاد العربي للملاكمة وعدم إنتخاب إتحاد عربي جديد متذرعا بحجة أن أنظمة الإتحاد الدولي للملاكمة لا تعترف إلا بتشكيلات وتعيينات الاتحادات التي ورد أسماؤها في أنظمة الإتحاد الدولي للملاكمة وهي الاتحادات القارية الكونفيدرالية المعنية.

و قد كان وضع الإتحاد العربي حتى هذه اللحظة مجمداً بشكل نهائي، و قد تمكن رئيس الإتحاد الدولي للملاكمة د.شينغ كو فو من تايبي الصين الوطنية والذي كان قد نجح حديثا رئيسا للإتحاد الدولي للملاكمة من خلال استضافة  قطر بنجاح  دورة الألعاب الأسيوية  لعام 2006 بالاجتماع  مع الدول العربية الآسيوية المشاركة بالدورة الآسيوية وقد عرج على موضوع تشكيل الإتحاد العربي وبنهاية الاجتماع الذي تم فيه مناقشة الموضوع بشكل جدي و فعَال من ممثلي الدول العربية لم نشعر من خلاله الموافقة على تأسيس اتحادات إقليمية  متعددة، ومنها الإتحاد العربي للملاكمة.

و قد تم تكليف السيد يوسف الكاظم رئيساً للإتحاد العربي للملاكمة من خلال استضافة  قطر بنجاح كبير لبطولة العالم للملاكمة لفئة الرجال ونتيجة للمحادثات مع السيد  رئيس الإتحاد الدولي للملاكمة الدكتور شينغ كو فو، وتم تشكيل أعضاء الإتحاد العربي الجديد ولجانه المتعددة حاليا .

Leave a Reply